Tuesday 13 March 2018

أمثلة على الشركات التي تستخدم استراتيجية التنويع ذات الصلة


أمثلة لتنويع الأعمال.
يمكن للمطعم التنويع من خلال إضافة متجر للذواقة.
مقالات ذات صلة.
1 [استراتيجية تطوير المنتجات] | أمثلة لاستراتيجية تطوير المنتجات 2 [استراتيجيات الاختراق] | أمثلة لاستراتيجيات الاختراق 3 [استراتيجية تنويع المنتجات] | استراتيجية تنويع المنتجات 4 [استراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة] | أمثلة على استراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة.
تنوع الأعمال من خلال تقديم السلع والخدمات المتنوعة، والمشاركة في الصناعات الجديدة، أو العثور على استخدامات متعددة لمنتجاتها. يمكنك رسم هذه الدورة للتحوط من التهديدات التي تتعرض لها نشاطك التجاري الحالي أو توسيع قاعدة العملاء ومصادر الأرباح. الشركات التي تنوع تستفيد من خبراتها في صناعة أو خط الأعمال، أو من وفرة التمويل أو الأصول المادية.
الزراعة.
وتنوع المزارع من خلال توسيع خطوط الإنتاج واستخدام الأصناف لبيعها واستخدامها في إنتاج سلع أخرى. تنتج مزارع الألبان الحليب كمنتج أساسي، ولكن من هذا الجذر، يمكن للمزارع أن تتفرع إلى صنع المنتجات ذات الصلة مثل الجبن أو الآيس كريم. مزرعة مع مساحة كافية يمكن أن تنمو المحاصيل المختلفة، وبالتالي وجود خطوط إنتاج متعددة. بعض المزارع ترفع الماشية للبيع وتستخدم المواد العضوية للماشية لتسميد ودعم نمو المحاصيل. وبالمثل، يمكن للقمح أو الذرة الذهاب إلى السوق أو في أفواه الماشية.
المطاعم.
يمكن لمطعم مطعم الاستفادة من مصادر الدخل خارج تقديم الوجبات في المطعم. محلات البقالة يمكن أن تحمل خط المطعم من الضمادات سلطة، والمخللات، أو الصلصات، على سبيل المثال. قد يكون لدى المطعم محل لبيع الهدايا لبيع الهدايا المصممة خصيصا للمطعم أو قائمته أو مجتمعه، مثل كتب الطبخ، وكتب السفر وأشرطة الفيديو، والهدايا التذكارية، والبطاقات البريدية.
بضائع رياضيه.
سوق السلع الرياضية يشمل قاعدة العملاء مع الرياضة المتنوعة والمصالح الترفيهية. سوف العديد من تجار التجزئة لديها مجموعة متنوعة من الخيارات لتلبية هذه الاحتياجات. على سبيل المثال، قد يحمل متجر أحذية للعدائين، لاعبي كرة السلة، لاعبي الغولف، لاعبي كرة القدم، لاعبي البيسبول. وتشمل الرياضة والمعدات في الهواء الطلق الكرات والخفافيش والقفازات والحراس شين، نوادي الجولف، والعتاد التخييم وأعمدة الصيد. وقد أدى تنويع المتاجر الخارجية إلى تضمين الملابس في الهواء الطلق، وأجهزة غس، والكاميرات جنبا إلى جنب مع أقطاب الصيد التقليدية والبنادق والخيام.
أدوات البناء.
تجار معدات البناء تنويع من خلال تشعب البضائع والخدمات والمواقع. ويمكن للتنوع الجغرافي أن يساعد التاجر على التحوط ضد التباطؤ في البناء أو النشاط الصناعي في منطقة واحدة. وقد أضاف تجار آخرون استشارات السلامة والتدريب ومواد البناء مثل الأنابيب إلى السلع الأساسية للصيانة والتأجير. يمكن للمتعاملين اختيار المعدات الزراعية لموازنة انخفاضات كبيرة في مبيعات معدات البناء والتأجير. فعلى سبيل المثال، حسب أحد التقديرات، انخفضت مبيعات آلات البناء في عام 2009 بنسبة 40 في المائة مقابل انخفاض مبيعات المعدات الزراعية بنسبة 5 في المائة فقط.
تنويع تكتل.
تندمج بعض الأنشطة التجارية مع شركات أخرى أو تكتسبها. ويمكن أن ينطوي التنويع الكونغولي على منشآت ذات صلة أو غير مترابطة في كثير من الأحيان. على سبيل المثال، يمكن للمقاول أن يعمل مطعم ومتجر لبيع السيارات، وأعمال تطوير الأراضي تحت مظلة واحدة. الاعتبارات المالية، بدلا من أوجه التشابه بين خطوط الأعمال أو غيرها من الشواغل الاستراتيجية، وتغلب عمليات الاندماج والاستحواذ.
المراجع (6)
الموارد (2)
عن المؤلف.
كريستوفر رينيس يتمتع تقاسم معرفته الأعمال والمسائل المالية والقانون. حصل على شهادة إدارة الأعمال والقانون من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل. وبصفته محاميا منذ آب / أغسطس 1996، عالج رينيس قضايا تتعلق بالأعمال التجارية والاستهلاكية وغيرها من مجالات القانون.
قروض الصورة.
جوبيتريماجيس / غودشوت / جيتي الصور.
المزيد من المقالات.
[التكامل إلى الأمام] | مثال على تكامل الشركة إلى الأمام.
[استراتيجية تطوير المنتجات] | استراتيجية تطوير المنتجات لماكدونالدز.
[تطوير السوق مقابل اختراق السوق] | تطوير السوق مقابل اختراق السوق.
[الشركات المتكاملة رأسيا] | أمثلة على الشركات المتكاملة رأسيا.

جدول أعمال التسويق.
كوكا كولا: أنسوف ماتريكس.
الهدف من كل عمل هو أن تنمو، سواء كان ذلك البدء التي أغلقت للتو صفقة الأولى أو الرائدة في السوق الراسخة تسعى إلى زيادة الربحية. ولكن كيف تقرر الأعمال التجارية أفضل استراتيجية للنمو؟ تقدم أداة إدارة أنسوف ماتريكس حلا لهذه المسألة من خلال تقييم مستوى المخاطر - النظر في ما إذا كان السعي إلى تحقيق النمو من خلال المنتجات الحالية أو الجديدة في الأسواق الحالية أو الجديدة.
لإثبات متانة وشرعية مصفوفة أنسوف، تم تطبيقه على كوكا كولا، وهو الاسم التجاري الأكثر شهرة في العالم وشركة تعمل اليوم في أكثر من 200 دولة. والعلامة التجارية التي اتخذت استراتيجيات النمو لا تعد ولا تحصى في تاريخها 100+ سنة.
اختراق السوق: (السوق الحالية، المنتج الحالي)
وتتضمن هذه الاستراتيجية محاولة لزيادة حصة السوق في الصناعات القائمة، إما عن طريق بيع المزيد من المنتجات إلى العملاء الراسخين أو عن طريق إيجاد عملاء جدد داخل هذه الأسواق - عادة عن طريق تكييف عنصر "الترويج" في المزيج التسويقي. نظرا لقوة لا تصدق من العلامة التجارية كوكا كولا، وكانت الشركة قادرة على الاستفادة من اختراق السوق على أساس سنوي من خلال خلق علاقة بين كوكا كولا وعيد الميلاد، وذلك من خلال الإعلان كوكا كولا عيد الميلاد سيئة السمعة، مما ساعد على تعزيز المبيعات خلال فترة الأعياد.
تطوير المنتجات: (سوق موجود، منتج جديد)
وهذا ينطوي على تطوير منتجات جديدة للأسواق القائمة من خلال التفكير في كيفية المنتجات الجديدة يمكن أن تلبي احتياجات العملاء بشكل وثيق وتفوق المنافسين. ومن الأمثلة البارزة على ذلك إطلاق كوكري الكرز في عام 1985 - امتداد كوكا كولا الأول بعد الوصفة الأصلية - واستراتيجية دفعها المنافسون على نطاق صغير الذين حددوا فرصة مربحة لإضافة شراب بنكهة الكرز إلى كوكا كولا و إعادة بيعها. وقد ذهبت الشركة منذ ذلك الحين إلى إطلاق بنجاح المتغيرات الأخرى النكهة بما في ذلك الجير والليمون والفانيليا.
تطوير السوق: (سوق جديد، منتج موجود)
ثالثا، تستتبع استراتيجية تنمية السوق إيجاد مجموعة جديدة من المشترين لمنتج قائم. وكان إطلاق كوك زيرو في عام 2005 مثالا كلاسيكيا على ذلك - مفهومه مطابق ل ديت كوك؛ طعم كبير من كوكا كولا ولكن مع صفر السكر والسعرات الحرارية المنخفضة. تم إطلاق حمية الكوك قبل أكثر من 30 عاما، وبينما تشرب المزيد من الإناث كل يوم أكثر من أي علامة تجارية أخرى للمشروبات الغازية، فقد اتضح أن الشبان يتخلصون منه بسبب تصورها اللاحق لكونها مشروب المرأة. وبفضل حملتها السوداء اللامعة والحملات الإعلانية العكسية القطبية، نجح كوك زيرو في خلق نداء أكثر ذكورية.
التنويع ذات الصلة: (السوق الجديدة، منتج جديد)
وهذا ينطوي على إنتاج فئة جديدة من السلع التي تكمل الحافظة القائمة، من أجل اختراق سوق جديدة ولكنها ذات صلة. في عام 2007، أنفقت كوكا كولا 4.1 مليار $ للحصول على غلاسيو، بما في ذلك العلامة التجارية شرابها الصحية فيتامينو. ومع انخفاض مبيعات المشروبات الغازية الغازية مثل كوكا كولا على أساس سنوي، فإن العلامة التجارية تتوقع أن يكون سوق المشروبات يتجه لمستقبل أقل سكرية - لذلك قفز على متن قطاع المشروبات الصحية المتنامي.
تنويع غير ذات صلة: (السوق الجديدة، منتج جديد)
وأخيرا، ينطوي التنويع غير المرتبط على الدخول في صناعة جديدة تفتقر إلى أوجه تشابه هامة مع أسواق الشركة القائمة. كوكا كولا عموما تجنب مغامرات محفوفة بالمخاطر في مناطق غير معروفة، ويمكن بدلا من ذلك الاستفادة من قوة علامتها التجارية لمواصلة النمو داخل صناعة المشروبات. ومع ذلك، تقدم كوكا كولا بضائع رسمية من الأقلام والنظارات إلى الثلاجات، وبالتالي استغلال دعوتها التجارية القوية من خلال هذه الاستراتيجية.
وتفسر مقالتي عن استخدام فيرجن المتكرر للاستراتيجية دراسة حالة أكثر شمولية للتنوع غير المتصل.
ما هو واضح مع مصفوفة أنسوف هو الزيادة الإضافية في المخاطر التي تقدمها الاستراتيجيات الخمس، وذلك بسبب التكلفة المتزايدة مع كل خطوة تتجاوز اختراق السوق وعدم اليقين من العمل في الأسواق والصناعات الجديدة:
وبالعودة إلى مثال شركة كوكا كولا، فإن تركيز الشركة على اختراق الأسواق وغيرها من استراتيجيات عدم التنويع يشير إلى أنها شركة نادرة نسبيا، عند مقارنتها مع شركة مثل مجموعة فيرجين.
ومع ذلك، لا توجد استراتيجية واحدة أفضل لتحديد، مع كل تقدم فوائد مختلفة للشركات في ظروف مختلفة. على سبيل المثال، لم يكن لدى شركة كوكا كولا سوى القليل من التنويع مقارنة بعلامة فيرجن التي تعمل تقليديا في أسواق غير مؤكدة مثل صناعة الطيران المتقلبة، وهذا يعني أن التنوع ينشر المخاطر بالفعل.
ومع ذلك، فإن كوكا كولا لن يكون بيت السلطة هو اليوم دون معرفة متى الخروج من منطقة الراحة لها - اكتساب غلاسيو كونها حالة واضحة في هذا الصدد. على الرغم من أن هناك إمكانات طفيفة أنه يمكن أن يخفف سمعة كوكا كولا عن المشروبات الغازية الغازية على المدى القصير، فقد اعتبرت استراتيجية مناسبة نظرا لرؤية العلامة التجارية على المدى الطويل للنمو في مواجهة السوق المتغيرة.
شارك هذا:
آخر الملاحة.
ترك الرد إلغاء الرد.
وأعتقد أن هذا مثال عملي جيد جدا لتطبيق مصفوفة أنسوف (شبكة توسيع المنتجات).
مثال عظيم في الواقع. 🙂
نجاح باهر .. يتم تحميل المثال مع الحقائق.
مادة جيدة، نموذج أنسوف شرح جيدا. أنا أحب طريقة شرح ذلك.
مثال جيد جدا على كيفية استخدام / تطبيق أنسوف ماتيكس. وهذا سوف يساعدني على إعداد مهمتي.
لقد وجدت أنه دراسة حالة جيدة جدا أن تستخدم لغة بسيطة ولكن ذات الصلة لشرح مصفوفة أنسوف. سأقرأ دراسة الحالة على العذراء بعد ذلك.
وهذا مثال جيد جدا يمكن أن يساعدنا على فهم أن هذه الأداة قابلة للتطبيق.
مثال مفهومة جيدا من تطبيق مصفوفة أنسوف.
وهي مقالة جيدة، وأوضح أنسوف توضيح كبير جدا. أنا أحب طريقة توضيحه.
أن بحثا شاملا يبقيه.
شكرا جزيلا. فهي أفضل الأمثلة لاستراتيجيات السوق.

أمثلة عن الشركات التي تستخدم استراتيجية التنويع ذات الصلة
هذا هو "استراتيجيات التنويع"، القسم 8.3 من كتاب الإدارة الاستراتيجية: التقييم والتنفيذ (الإصدار 1.0). لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع (بما في ذلك الترخيص)، انقر هنا.
تم ترخيص هذا الكتاب بموجب ترخيص كريتيف كومونس بي-نك-سا 3.0. اطلع على الترخيص للحصول على مزيد من التفاصيل، ولكن هذا يعني في الأساس أنه يمكنك مشاركة هذا الكتاب طالما أنك تقيد المؤلف (ولكن انظر أدناه)، ولا تجني المال منه، وتتيحه لأي شخص آخر بموجب البنود نفسها.
هذا المحتوى كان يمكن الوصول إليه اعتبارا من 29 ديسمبر 2018، ثم تم تحميلها من قبل اندي شميتز في محاولة للحفاظ على توافر هذا الكتاب.
عادة، سيتم قيد المؤلف والناشر هنا. ومع ذلك، طلب الناشر إحالة المشاع الإبداعي العرفي إلى الناشر الأصلي والمؤلفين والعنوان وعنوان أوري للكتاب المطلوب إزالته. بالإضافة إلى ذلك، بناء على طلب الناشر، تمت إزالة اسمه في بعض المقاطع. تتوفر المزيد من المعلومات في صفحة إسناد هذا المشروع.
تم إنشاء نسخ بدف من هذا الكتاب باستخدام الأمير، أداة عظيمة لصنع ملفات بدف من هتمل و كس. تتوفر المزيد من التفاصيل حول العملية في مشاركة المدونة هذه.
لمزيد من المعلومات حول مصدر هذا الكتاب، أو لماذا هو متاح مجانا، يرجى الاطلاع على الصفحة الرئيسية للمشروع. يمكنك تصفح أو تنزيل كتب إضافية هناك. يمكنك أيضا تحميل نسخة بدف من هذا الكتاب (134 ميغابايت) أو هذا الفصل فقط (15 ميغابايت)، ومناسبة للطباعة أو معظم القراء الإلكترونية، أو ملف. zip يحتوي على ملفات هتمل هذا الكتاب (للاستخدام في متصفح ويب حاليا ).
8.3 استراتيجيات التنويع.
أهداف التعلم.
اشرح مفهوم التنويع. تكون قادرة على تطبيق الاختبارات الثلاثة للتنويع. تمييز التنويع ذات الصلة وغير ذات الصلة.
الشركات التي تستخدم استراتيجيات التنويع تدخل شركة تدخل صناعات جديدة كليا. دخول صناعات جديدة كليا. وفي حين ينطوي التكامل الرأسي على انتقال الشركة إلى جزء جديد من سلسلة القيمة التي هي بالفعل ضمنها، فإن التنويع يتطلب الانتقال إلى سلاسل قيمة جديدة. وكثير من الشركات ينجز ذلك من خلال الاندماج أو الاستحواذ، في حين تتوسع شركات أخرى في صناعات جديدة دون مشاركة شركة أخرى.
ثلاثة اختبارات للتنويع.
يجب أن تمر خطوة التنويع المقترحة ثلاثة اختبارات أو يجب رفضها. بورتر، M. E. 1987. من الميزة التنافسية إلى استراتيجية الشركة. هارفارد بوسينيس ريفيو، 65 (3)، 102†"121.
ما مدى جاذبية الصناعة التي تدرسها الشركة؟ وما لم يكن للصناعة إمكانات ربحية قوية، فإن دخولها قد يكون محفوفا بالمخاطر. كم سيكلف لدخول الصناعة؟ ويتعين على المديرين التنفيذيين التأكد من أن شركاتهم يمكن أن تسترد النفقات التي تمتصها من أجل التنويع. عندما اشترى فيليب موريس 7Up في أواخر 1970s، دفعت أربعة أضعاف ما كان 7Up يستحق في الواقع. جعلت هذه التكاليف ثبت أن من المستحيل و 7Up تم بيعها في عام 1986. هل وحدة جديدة والشركة تكون أفضل حالا؟ وما لم يكتسب جانب أو آخر ميزة تنافسية، ينبغي تجنب التنويع. في حالة فيليب موريس و 7 أوب، على سبيل المثال، لم يستفد أي من الجانبين بشكل كبير من الانضمام معا.
تنوع ذو صلة.
تنويع ذات صلة عندما تتحرك شركة إلى صناعة جديدة لديها أوجه تشابه هامة مع الصناعة القائمة أو الصناعة القائمة. عندما تتحرك الشركة إلى صناعة جديدة لها أوجه تشابه هامة مع الصناعة القائمة أو الصناعة القائمة أو الصناعات (الشكل 8.4 "رائحة حلوة من النجاح: العلامات التجارية التي Ђњ Up حتى ЂќЂќ لودر الإمبراطورية"). لأن الأفلام والتلفزيون على حد سواء جوانب من وسائل الترفيه، وشراء ديزنييف ™ ل أبك هو مثال على التنويع ذات الصلة. بعض الشركات التي تنخرط في تنويع ذات صلة تهدف إلى تطوير واستغلال الكفاءات الأساسية وهناك مجموعة من المهارات التي يصعب على المنافسين لتقليد، ويمكن الاستفادة من مختلف الأعمال، ويساهم في الفوائد التي يتمتع بها العملاء داخل كل عمل. لتصبح أكثر نجاحا. الكفاءة الأساسية هي مجموعة المهارات التي يصعب على المنافسين تقليدها، ويمكن الاستفادة منها في مختلف الأعمال التجارية، ويسهم في الفوائد التي يتمتع بها العملاء داخل كل عمل. براهالاد، C. K.، & أمب؛ هامل، G. 1990. الكفاءات الأساسية للمؤسسة. هارفارد بوسينيس ريفيو، 86 (1)، 79†"91. على سبيل المثال، نويل روبرميد هي المهرة في تحديد العلامات التجارية ضعيفة ودمجها في مجموعات الأعمال الثلاث: (1) المنزل والأسرة، (2) المنتجات المكتبية، و (3) الأدوات والأجهزة والمنتجات التجارية.
الشكل 8.4 العطر الحلوة من النجاح: العلامات التجارية التي في ЂњMake UpЂќЂќ الإمبراطورية لودر.
وتقدم شركة هوندا موتور مثالا جيدا على الاستفادة من الكفاءة الأساسية من خلال التنويع ذات الصلة. وعلى الرغم من اشتهر هوندا بسياراتها وشاحناتها، إلا أن الشركة بدأت بالفعل في مجال الدراجات النارية. من خلال التنافس في هذا العمل، وضعت هوندا قدرة فريدة لبناء محركات صغيرة وموثوق بها. عندما قرر المديرون التنفيذيون التنويع في صناعة السيارات، كان هوندا ناجحا جزئيا لأنه استغل هذه القدرة ضمن أعماله الجديدة. كما طبقت هوندا مهاراتها في بناء المحرك في جميع التضاريس، جزازة العشب، وصناعة المحركات قارب.
وقد اتخذت استراتيجية التنويع ذات الصلة هوندا لا ™ الشركة إلى العديد من الشركات، بما في ذلك محركات القوارب.
وفي بعض الأحيان لا تتحقق فوائد التنويع ذات الصلة التي يأمل المديرون التنفيذيون في التمتع بها أبدا. كل من المشروبات الغازية والسجائر هي المنتجات التي لا يحتاجها المستهلكون. يجب على الشركات إقناع المستهلكين لشراء هذه المنتجات من خلال أنشطة التسويق مثل العلامات التجارية والإعلان. وهكذا، على السطح، ويبدو أن الاستحواذ على 7Up من قبل فيليب موريس لتقديم إمكانية فيليب موريس لاتخاذ مهارات التسويق القائمة وتطبيقها في صناعة جديدة. لسوء الحظ، الفوائد المحتملة ل 7 أوب أبدا تتحقق.
تنوع غير ذات صلة.
الشكل 8.5 التنويع غير المرتبط في بيركشاير هاثاواي.
لماذا تشتري شركة مشروبات ناعمة استوديو أفلام؟ من الصعب تخيل المنطق وراء هذه الخطوة، ولكن كوكا كولا فعلت هذا فقط عندما اشترت كولومبيا صور في عام 1982 مقابل 750 مليون $. وهذا مثال جيد على التنويع غير المرتبط عندما تدخل إحدى الشركات في صناعة تفتقر إلى أي أوجه تشابه هامة مع الصناعة أو الصناعات القائمة في الشركة. ، والذي يحدث عندما تدخل إحدى الشركات صناعة تفتقر إلى أي أوجه تشابه هامة مع الصناعة أو الصناعات القائمة في الشركة (الشكل 8.5 "التنويع غير المرتبط في بيركشاير هاثاواي"). لحسن الحظ بالنسبة لشركة كوكا كولا، استثمرت استثماراتها "Columbia بيعت كولومبيا لشركة سوني بمبلغ 3.4 مليار دولار بعد سبع سنوات فقط.
ومع ذلك، فإن معظم جهود التنويع غير ذات الصلة، ليس لها نهايات سعيدة. هارلي ديفيدسون، على سبيل المثال، حاولت مرة واحدة لبيع المياه المعبأة في زجاجات هارلي ذات العلامات التجارية. حاولت ستاربكس التنويع في تقديم الأثاث الذي يحمل علامة ستاربكس. وكان كل من هذه الجهود كوارث. وعلى الرغم من أن كل من هارلي ديفيدسون وستاربكس يتمتعان بماركات بارزة، إلا أن هذه الموارد الاستراتيجية ببساطة لم تتحول بشكل فعال إلى شركات المياه والأثاث المعبأة في زجاجات.
ولاعة شركة زيبو تحاول حاليا لتجنب هذا السيناريو. وفقا للرئيس التنفيذي لشركة جيوفري بوث، وينظر إلى زيبو من قبل المستهلكين كما “rugged، دائم، المحرز في أمريكا، والعلامة التجارية iconicв.. th2018.townhall / نيوس / أوس / 2018/03/20 / zippos_burning_ambition_lies_in_ retail_expansion. وقد ساهمت هذه العلامة التجارية في ثمانين عاما من النجاح للشركة. ولكن مستقبل الأعمال أخف وزنا قاتما. ويتوقع المديرون التنفيذيون لشركة زيبو بيع حوالي 12 مليون ولاعة هذا العام، وهو انخفاض بنسبة 50 في المائة عن مستويات مبيعات شركة "زيبو" في التسعينات. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه التنازلي مع أن التدخين يصبح أقل جاذبية وأقل جاذبية في العديد من البلدان. لإنقاذ شركتهم، والمديرين التنفيذيين زيبو تريد تنويع.
متانة منتجات Zippo†™ يتضح من هذا أخف وزنا، والتي لا تزال تعمل على الرغم من كونها مصنوعة في عام 1968.
على وجه الخصوص، زيبو يريد أن يتبع طريقا حارقة من قبل إدي باور و فيكتورينوكس الجيش السويسري الماركات شركة الصورة الوعرة في الهواء الطلق من العلامة التجارية الملابس إدي Bauer†™ تم استخدامها على نحو فعال لبيع السيارات فائدة الرياضية التي أدلى بها فورد. وقد استخدمت صورة عالية الجودة من السكاكين الجيش السويسري لبيع الجيش السويسري "الأمتعة وصفت والساعات. واعتبارا من مارس 2018، كانت شركة زيبو تدرس مجموعة واسعة من الأسواق حيث يمكن الاستفادة من علامتها التجارية، بما في ذلك الساعات والملابس والمحافظ والأقلام وقوارير الخمور وأجهزة تدفئة اليد في الهواء الطلق وبطاقات اللعب وشوايات الغاز والكولونيا. ومحاولة تحديد أي من خيارات التنويع هذه ستكون الفائزين، مثل إدي باور-فورد إديتيون فورد إكسبلورر، والتي ستكون خاسرة، مثل المياه المعبأة ذات العلامات التجارية هارلي، كان التحدي الرئيسي الذي يواجه المديرين التنفيذيين زيبو.
استراتيجية في الأفلام.
ماذا تشترك الهواتف الخلوية تيشلين ومجلة سبورتس أميركا وحبوب كرسبتي كرونش؟ ليس كثيرا، ولكن ذلك لم يمنع غلوبودين من شراء كل من هذه الشركات في سعيها لتحقيق التآزر في فيلم عام 2004 في شركة جيدة. وكان كارتر دوريا متحمسا عندما قام صاحب العمل غلوبودين بشراء واترمان بوبليشينغ، صاحب مجلة سبورتس أميركا. الاستحواذ هبطت له ترويجية كبيرة وزيادة راتبه ل “Porsche - التأجيرЂќЂќ الحجم.
يتم إنشاء التآزر عندما تنتج شركتان أو أكثر فوائد معا لا يمكن إنتاجها بشكل منفصل. في حين كان دوريا واثقا من أن استراتيجية عبر ترويجية بين قسم الإعلان له والوحدات الأخرى داخل الكون غلوبودين كان دونك سلام، موظف واترمان دان فوريمان رأى التطابق القليل بين الإعلانات في الرياضة أمريكا من جهة والهواتف المحمولة وحبوب الإفطار من جهة أخرى. على الرغم من جهوده الكبيرة، لم تتمكن دوريا من زيادة صفحات الإعلان في سبورتس أميركا لأن الطبيعة غير ذات الصلة لوحدات الأعمال الأخرى في غلوبودينيس تمنع استراتيجيته لخلق التآزر. رؤية قيمة صغيرة في امتلاك شركة النشر الفاشلة، غلوبودين بيعت فورا تقسيم إلى تكتل آخر. بعد البيع، تم إعدام المديرين التنفيذيين الذين تم مكافأتهم للشراء الأولي للنشر ووترمان، بما في ذلك دوريا.
عدم قدرة غلوبودينيس على إدارة بنجاح نشر واترمان يوضح الصعوبات المرتبطة بالتنوع غير المرتبط. في حين أن شراء الشركات خارج الكفاءات الأساسية للشركة الأم Ђ ™ يمكن أن تزيد من حجم الشركة وبدورها التنفيذيين الحسابات المصرفية ™، والشركات الإدارية غير مألوفة للإدارة عموما اقتراح محفوف بالمخاطر والخسارة. عقود من البحث في الإدارة الاستراتيجية تشير إلى أنه عندما تنويع الشركات، فمن الأفضل أن Ђњstick إلى الحياكة. لاЂќ وهذا هو، البقاء مع المديرين التنفيذيين الأعمال على دراية وتجنب الانتقال إلى المشاريع التي لا توجد فيها الخبرة قليلا.
في شركة جيدة دور البطولة تفر غريس كما سوء المبتدئين التنفيذي كارتر دوريا.

يتجلى التسويق & # 8211؛ التسويق المدونة.
مثال. تبصر. إنطباع.
ستاربكس & # 8211؛ تنوع ذو صلة.
ستاربكس هي سلسلة قهوة عالمية، نشأت من الولايات المتحدة. وقد اتبعت الشركة استراتيجية طويلة الأجل لتنويع عروضها الأساسية وراء المشروبات؛ تم تصميم هذا للمساعدة في التفريق بين العلامة التجارية، وهو أمر مهم جدا النظر القهوة هو تقريبا سلعة. آخر التطورات هي أن ستاربكس تخطط الآن لزيادة تركيزها على الغذاء. في الولايات المتحدة ستاربكس تقدم الآن معجنات لا بولانج & # 8211؛ مخبز حصلت عليه الشركة مقابل 100 مليون دولار & # 8211؛ و تطور الحصاد غرانولا بارس & # 8211؛ حصلت مرة أخرى للحصول على لذيذ 30 مليون $. عبر البحر في المملكة المتحدة أطلقت ستاربكس مجموعة طعام جديدة، مع & # 8216؛ دوفين & # 8217؛ دونات / الكعك الهجين بمثابة المنتج الرئيسي.
وستنظر هذه الوظيفة في فوائد وعيوب ستاربكس في التوسع في سوق المواد الغذائية.
التنويع هو واحد فقط من أربع استراتيجيات للنمو في مصفوفة أنسوف (أدناه)، مما يدل على الطرق الأربع للشركة يمكن أن تزيد المبيعات:
1. اختراق السوق & # 8211؛ تنمو مبيعات المنتجات القائمة في الأسواق القائمة. على سبيل المثال، بدأت ستاربكس في كتابة أسماء العملاء على فناجين القهوة. والقصد من ذلك هو زيادة المبيعات نتيجة لزيادة رضا العملاء.
2. تطوير المنتجات & # 8211؛ تعتزم زيادة المبيعات من خلال إطلاق منتجات جديدة في السوق القائمة. ومن الأمثلة على ذلك ستاربكس تقديم القهوة قسط جديدة مصنوعة من الفاصوليا نادرة وحصرية.
3. تطوير السوق & # 8211؛ تنمو المبيعات من خلال إطلاق المنتجات الحالية إلى أسواق جديدة. ستاربكس هي مثال عظيم على ذلك من خلال وجود المقاهي في جميع أنحاء العالم.
4. التنويع & # 8211؛ هو إطلاق منتجات جديدة في سوق جديدة، مما قد يزيد المبيعات بمقدار كبير. ومع ذلك، هذه هي الاستراتيجية الأكثر خطورة. إن أحدث خطط ستاربوك & # 8217 لإطلاق مجموعة جديدة من المواد الغذائية هي استراتيجية للتنويع لأن الشركة تستخدم منتجا جديدا للاستفادة من سوق جديدة للوجبات.
حتى الآن، كان المقصود فقط مجموعة طعامهم لتكمل المشروبات وليس مصدر كبير من الإيرادات أو المستهلكين & # 8217؛ وجبات. وبما أن هذا الشكل من التنويع يشبه إلى حد كبير مجموعة المنتجات الحالية والسوق، فإنه يعتبر & # 8216؛ تنويع ذات الصلة & # 8217؛.
على الرغم من المخاطر، لماذا ستاربكس تريد تنويع في الغذاء؟
نمو المبيعات! وكما ذكر سابقا، فإن التنويع لديه القدرة على النمو السريع للمبيعات. خاصة بالنسبة ل ستاربكس، يمكن أن تصبح مجموعة المواد الغذائية الجديدة مصدرا رئيسيا للدخل. وكانت مبيعات المواد الغذائية مسطحة على مدى السنوات الثلاث الماضية، ولكن سلسلة القهوة تهدف إلى زيادة المبيعات بنسبة 30٪. وتساعد المواد الغذائية أيضا على زيادة الإنفاق لكل عميل في المتجر، وهو أمر مهم لمآخذ القهوة التي تقتصر على كمية العملاء التي يمكن الجلوس. ولذلك فإن هذه استراتيجية أكثر كفاءة من زيادة كمية المستهلكين الذين يزورون ستاربكس.
انتشار الطلب متفاوتة. حاليا ذروة مبيعات ستاربكس تحدث في الصباح وبعد الظهر لقهوة فواصل؛ فإن التركيز على الغذاء يشجع المستهلكين على زيارة منافذهم في أوقات الوجبات. ونتيجة لذلك، سيكون من الأسهل على ستاربكس لإدارة قدراتهم وليس لديهم لاستخدام أنماط التحول غير مريح.
اكتساب ميزة تنافسية. وغني عن القول أن سوق المقهى تنافسية للغاية. وليس هناك أي علامات على المنافسة تصبح أقل حدة: قررت ماكدونالدز الآن لدخول سوق القهوة لتنويع عروضهم. وإلى حد ما، فإن التوسع في قطاع الأغذية هو انتقام تقريبا من ستاربكس، بهدف سرقة المستهلكين من القهوة الجوعى.
التنويع هو آخر استراتيجية متاحة لزيادة مبيعات ستاربكس. سوق المقهى مشبعة جدا لاستراتيجيات اختراق السوق لزيادة المبيعات بشكل كبير & # 8211؛ فإن فوائد اختراق السوق غالبا ما تكون قصيرة الأجل على أي حال. ستاربكس لديها مجموعة واسعة بشكل لا يصدق من المشروبات، مما يعني أن هناك فرصة محدودة جدا لتطوير المزيد من المنتجات. وأخيرا، فإن سلسلة لديها أكثر من 20،000 منافذ البيع في 63 بلدا، مرة أخرى، مما يحد من إمكانية نمو المبيعات من خلال تطوير السوق.
لخلاصة سريعة، ستاربكس & # 8217؛ تخطط لتنويع هي واحدة من استراتيجيات النمو أنسوف مصفوفة. الاستراتيجيات البديلة لزيادة المبيعات هي اختراق السوق، وتطوير السوق وتطوير المنتجات. فوائد ستاربكس هي نمو المبيعات، وانتشار الطلب غير المتكافئ والحصول على ميزة تنافسية. هذه الاستراتيجية هي أيضا مناسبة لستاربكس لأنها قد استنفدت القدرة على نمو المبيعات من خلال وسائل أخرى.
© جوش بلاتشفورد، مؤلف التسويق المنجزة، 07/10/2018.
شارك هذا:
ذات صلة.
آخر الملاحة.
ترك الرد إلغاء الرد.
اشترك من خلال البريد الإلكتروني:
زيارات المدونة.
198،193 وجهات النظر!
تحديثات تويتر.
خطأ: لم يرد تويتر. يرجى الانتظار بضع دقائق وتحديث هذه الصفحة.

اتقان الإدارة الاستراتيجية.
8.4 استراتيجيات التنويع.
أهداف التعلم.
اشرح مفهوم التنويع. تكون قادرة على تطبيق الاختبارات الثلاثة للتنويع. تمييز التنويع ذات الصلة وغير ذات الصلة.
الشركات التي تستخدم استراتيجيات التنويع تدخل صناعات جديدة كليا. وفي حين ينطوي التكامل الرأسي على انتقال الشركة إلى جزء جديد من سلسلة القيمة التي هي بالفعل ضمنها، فإن التنويع يتطلب الانتقال إلى سلاسل قيمة جديدة. وكثير من الشركات ينجز ذلك من خلال الاندماج أو الاستحواذ، في حين تتوسع شركات أخرى في صناعات جديدة دون مشاركة شركة أخرى.
ثلاثة اختبارات للتنويع.
يجب أن تمر خطوة التنويع المقترحة ثلاثة اختبارات أو يجب رفضها (بورتر، 1987).
ما مدى جاذبية الصناعة التي تدرسها الشركة؟ وما لم يكن للصناعة إمكانات ربحية قوية، فإن دخولها قد يكون محفوفا بالمخاطر. كم سيكلف لدخول الصناعة؟ ويتعين على المديرين التنفيذيين التأكد من أن شركاتهم يمكن أن تسترد النفقات التي تمتصها من أجل التنويع. عندما اشترى فيليب موريس 7Up في أواخر 1970s، دفعت أربعة أضعاف ما كان 7Up يستحق في الواقع. جعلت هذه التكاليف ثبت أن من المستحيل و 7Up تم بيعها في عام 1986. هل وحدة جديدة والشركة تكون أفضل حالا؟ وما لم يكتسب جانب أو آخر ميزة تنافسية، ينبغي تجنب التنويع. في حالة فيليب موريس و 7 أوب، على سبيل المثال، لم يستفد أي من الجانبين بشكل كبير من الانضمام معا.
تنوع ذو صلة.
يحدث التنويع ذو الصلة عندما تتحرك الشركة إلى صناعة جديدة لها أوجه تشابه هامة مع الصناعة الحالية للشركة أو الصناعات (الشكل 8.4 & # 8220؛ رائحة حلوة النجاح: العلامات التجارية التي "تشكل" لودر الإمبراطورية & # 8221؛). لأن الأفلام والتلفزيون على حد سواء جوانب الترفيه، وشراء ديزني من أبك هو مثال على التنويع ذات الصلة. وتهدف بعض الشركات التي تنخرط في تنويع ذات صلة إلى تطوير واستغلال الكفاءة الأساسية لتصبح أكثر نجاحا. الكفاءة الأساسية هي مجموعة المهارات التي يصعب على المنافسين تقليدها، ويمكن الاستفادة منها في مختلف الأعمال التجارية، وتساهم في الفوائد التي يتمتع بها العملاء داخل كل عمل (براهلاد & # 038؛ هامل، 1990). على سبيل المثال، نويل روبرميد هي المهرة في تحديد العلامات التجارية ضعيفة ودمجها في مجموعات الأعمال الثلاث: (1) المنزل والأسرة، (2) المنتجات المكتبية، و (3) الأدوات والأجهزة والمنتجات التجارية.
الشكل 8.4 العطر الحلوة للنجاح: العلامات التجارية التي "تشكل" الإمبراطورية لودر.
وتقدم شركة هوندا موتور مثالا جيدا على الاستفادة من الكفاءة الأساسية من خلال التنويع ذات الصلة. وعلى الرغم من اشتهر هوندا بسياراتها وشاحناتها، إلا أن الشركة بدأت بالفعل في مجال الدراجات النارية. من خلال التنافس في هذا العمل، وضعت هوندا قدرة فريدة لبناء محركات صغيرة وموثوق بها. عندما قرر المديرون التنفيذيون التنويع في صناعة السيارات، كان هوندا ناجحا جزئيا لأنه استغل هذه القدرة ضمن أعماله الجديدة. كما طبقت هوندا مهاراتها في بناء المحرك في جميع التضاريس، جزازة العشب، وصناعة المحركات قارب.
وقد اتخذت استراتيجية التنويع ذات الصلة هوندا الشركة في العديد من الشركات، بما في ذلك محركات القوارب.
وفي بعض الأحيان لا تتحقق فوائد التنويع ذات الصلة التي يأمل المديرون التنفيذيون في التمتع بها أبدا. كل من المشروبات الغازية والسجائر هي المنتجات التي لا يحتاجها المستهلكون. يجب على الشركات إقناع المستهلكين لشراء هذه المنتجات من خلال أنشطة التسويق مثل العلامات التجارية والإعلان. وهكذا، على السطح، ويبدو أن الاستحواذ على 7Up من قبل فيليب موريس لتقديم إمكانية فيليب موريس لاتخاذ مهارات التسويق القائمة وتطبيقها في صناعة جديدة. لسوء الحظ، الفوائد المحتملة ل 7 أوب أبدا تتحقق.
تنوع غير ذات صلة.
الجدول 8.5 التنويع غير المرتبط في بيركشاير هاثاواي.
"لا تضع كل البيض في سلة واحدة" غالبا ما يكون شعارا جيدا للمستثمرين الأفراد. من خلال بناء محفظة من الأسهم، يمكن للمستثمر تقليل فرص المعاناة من خسائر فادحة. ويتخذ بعض المديرين التنفيذيين نهجا مماثلا. وبدلا من محاولة تطوير التآزر بين الشركات، فإنها تسعى إلى تحقيق استقرار مالي أكبر لشركاتها من خلال امتلاك مجموعة من الشركات. يتمتع بيركشاير هاثاواي وارن بافيت منذ فترة طويلة بأداء قوي من خلال شراء الشركات وتحسين كيفية تشغيلها. نوضح أدناه بعض المجموعات المختلفة في محفظة متنوعة جدا من الشركات.
الجياع لمزيد من الشركات لإدارة، استحوذت بيركشاير الشيف مدبب، المحدودة - أكبر أدوات المطبخ المباشر البائع في عام 2002.
كان بافيت لديه حلوة الأسنان للحلويات انظر، الذي كان قد اشترى من عائلة سي في عام 1972.
وكان جميع المساهمين على متنها لشراء شركة برلنغتون الشمالية سانتا في في عام 2009.
لماذا تشتري شركة مشروبات ناعمة استوديو أفلام؟ من الصعب تصور المنطق وراء مثل هذه الخطوة، ولكن كوكا كولا فعلت هذا فقط عندما اشترت كولومبيا صور في عام 1982 مقابل 750 مليون $. وهذا مثال جيد على التنويع غير المرتبط، الذي يحدث عندما تدخل إحدى الشركات في صناعة تفتقر إلى أي أوجه تشابه هامة مع الصناعة أو الصناعات القائمة في الشركة (الجدول 8.5 و # 8220؛ التنويع غير المرتبط في بيركشاير هاثاواي & # 8221؛). ولحسن الحظ بالنسبة لشركة كوكا كولا، بيعت استثماراتها قبالة كولومبيا إلى سوني بمبلغ 3.4 مليار دولار بعد سبع سنوات فقط.
ومع ذلك، فإن معظم جهود التنويع غير ذات الصلة، ليس لها نهايات سعيدة. هارلي ديفيدسون، على سبيل المثال، حاولت مرة واحدة لبيع المياه المعبأة في زجاجات هارلي ذات العلامات التجارية. حاولت ستاربكس التنويع في تقديم الأثاث الذي يحمل علامة ستاربكس. وكان كل من هذه الجهود كوارث. وعلى الرغم من أن كل من هارلي ديفيدسون وستاربكس يتمتعان بماركات بارزة، إلا أن هذه الموارد الاستراتيجية ببساطة لم تتحول بشكل فعال إلى شركات المياه والأثاث المعبأة في زجاجات.
ولاعة شركة زيبو تحاول حاليا لتجنب هذا السيناريو. ووفقا للرئيس التنفيذي لشركة جيفري بوث، ينظر المستهلكون إلى "زيبو" على أنه "علامة تجارية متينة ودائمة ومصنوعة في أمريكا" (تونهال، 2018). وقد ساهمت هذه العلامة التجارية في ثمانين عاما من النجاح للشركة. ولكن مستقبل الأعمال أخف وزنا قاتما. ويتوقع المديرون التنفيذيون لشركة زيبو بيع نحو 12 مليون ولاعة هذا العام، وهو انخفاض بنسبة 50 في المائة عن مستويات مبيعات شركة زيبو في التسعينات. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه التنازلي مع أن التدخين يصبح أقل جاذبية وأقل جاذبية في العديد من البلدان. لإنقاذ شركتهم، والمديرين التنفيذيين زيبو تريد تنويع.
متانة المنتجات زيبو هو يتضح من هذا أخف وزنا، والتي لا تزال تعمل على الرغم من يجري في عام 1968.
على وجه الخصوص، زيبو يريد أن يتبع طريقا محترقا من قبل إدي باور و فيكتورينوكس الجيش السويسري الماركات شركة الصورة الوعرة في الهواء الطلق من ماركة الملابس إدي باور قد استخدمت على نحو فعال لبيع المركبات الرياضية الرياضية التي أدلى بها فورد. وقد استخدمت صورة عالية الجودة من السكاكين الجيش السويسري لبيع الأمتعة الجيش السويسري ذات العلامات التجارية والساعات. واعتبارا من مارس 2018، كانت شركة زيبو تدرس مجموعة واسعة من الأسواق حيث يمكن الاستفادة من علامتها التجارية، بما في ذلك الساعات والملابس والمحافظ والأقلام وقوارير الخمور وأجهزة تدفئة اليد في الهواء الطلق وبطاقات اللعب وشوايات الغاز والكولونيا. ومحاولة تحديد أي من خيارات التنويع هذه ستكون الفائزين، مثل إدي باور-فورد إديتيون فورد إكسبلورر، والتي ستكون خاسرة، مثل المياه المعبأة ذات العلامات التجارية هارلي، كان التحدي الرئيسي الذي يواجه المديرين التنفيذيين زيبو.
استراتيجية في الأفلام.
ماذا تشترك الهواتف الخلوية تيشلين ومجلة سبورتس أميركا وحبوب كرسبتي كرونش؟ ليس كثيرا، ولكن ذلك لم يمنع غلوبودين من شراء كل من هذه الشركات في سعيها لتحقيق التآزر في فيلم عام 2004 في شركة جيدة. وكان كارتر دوريا متحمسا عندما قام صاحب العمل غلوبودين بشراء واترمان بوبليشينغ، صاحب مجلة سبورتس أميركا. وأسفرت عملية الاستحواذ عن ترقية كبيرة ورفع راتبه إلى حجم "تأجير بورشه".
يتم إنشاء التآزر عندما تنتج شركتان أو أكثر فوائد معا لا يمكن إنتاجها بشكل منفصل. في حين كان دوريا واثقا من أن استراتيجية عبر ترويجية بين قسم الإعلان له والوحدات الأخرى داخل الكون غلوبودين كان دونك سلام، موظف واترمان دان فوريمان رأى التطابق القليل بين الإعلانات في الرياضة أمريكا من جهة والهواتف المحمولة وحبوب الإفطار من جهة أخرى. على الرغم من جهوده الكبيرة، لم يتمكن دوريا من زيادة صفحات الإعلان في سبورتس أميركا، لأن الطبيعة غير ذات الصلة لوحدات الأعمال الأخرى في غلوبودين عرقلت إستراتيجيته في خلق التآزر. رؤية قيمة صغيرة في امتلاك شركة النشر الفاشلة، غلوبودين بيعت فورا تقسيم إلى تكتل آخر. بعد البيع، تم إعدام المديرين التنفيذيين الذين تم مكافأتهم للشراء الأولي للنشر ووترمان، بما في ذلك دوريا.
عدم قدرة غلوبودين على إدارة بنجاح نشر واترمان يوضح الصعوبات المرتبطة بالتنوع غير المرتبط. في حين أن شراء شركات خارج الكفاءات الأساسية للشركة الأم يمكن أن تزيد من حجم الشركة، وبالتالي حساباتها المصرفية التنفيذيين، وإدارة الشركات غير مألوفة للإدارة عموما اقتراح محفوف بالمخاطر والخسارة. وتشير عقود من البحوث حول الإدارة الاستراتيجية إلى أنه عندما تنوع الشركات، فمن الأفضل "التمسك بالحياكة". وهذا هو، البقاء مع المديرين التنفيذيين للشركات على دراية وتجنب الانتقال إلى المشاريع التي لا توجد فيها خبرة تذكر.
في شركة جيدة دور البطولة تفر غريس كما سوء المبتدئين التنفيذي كارتر دوريا.
مفتاح الوجبات الجاهزة.
وتنطوي استراتيجيات التنويع بقوة على تخطي صناعاتها القائمة وإدخال سلسلة قيمة جديدة. وعموما، فإن التنويع ذي الصلة (دخول صناعة جديدة لها أوجه تشابه هامة مع الصناعات القائمة للشركة) هو أكثر حكمة من التنويع غير المرتبط (دخول صناعة جديدة تفتقر إلى مثل هذه التشابه).
وقد أظهرت الدراسات أن أجور المديرين التنفيذيين تزداد عندما تحصل شركاتهم على أكبر. ما هو الدور، إن وجد، الذي تعتقد أن الرواتب التنفيذية تلعبه في قرارات التنويع؟ تحديد شركة شاركت مؤخرا في التنويع. ابحث في الموقع الإلكتروني للشركة لتحديد الأساس المنطقي للمديرين التنفيذيين للتنويع. هل تجد المنطق ليكون مقنعا؟ لما و لما لا؟
المراجع.
بورتر، M. E. 1987. من الميزة التنافسية إلى استراتيجية الشركة. هارفارد بوسينيس ريفيو، 65 (3)، 102-121.
براهالاد، C. K.، & أمب؛ هامل، G. 1990. الكفاءات الأساسية للمؤسسة. هارفارد بوسينيس ريفيو، 86 (1)، 79-91.
هذا هو مشتق من اتقان الإدارة الاستراتيجية من قبل الناشر الذي طلب أنهم والمؤلف الأصلي لا تتلقى الإسناد، الذي صدر في الأصل ويستخدم تحت سيسي بي-نك-سا. هذا العمل، ما لم ينص صراحة على خلاف ذلك، مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي النسبية - غير التجارية - على غرار 4.0 الدولي.
الفصل الأول: إتقان الإستراتيجية: الفن والعلوم.
الفصل 2: ​​قيادة استراتيجية.
الفصل الثالث: تقييم البيئة الخارجية.
الفصل الرابع: إدارة موارد الشركة.
الفصل 5: اختيار الاستراتيجيات على مستوى الأعمال.
الفصل السادس: دعم الإستراتيجية على مستوى الأعمال: التحركات التنافسية والتعاونية.
الفصل السابع: التنافس في الأسواق الدولية.
الفصل الثامن: اختيار الاستراتيجيات على مستوى المؤسسة.
الفصل التاسع: تنفيذ الاستراتيجية من خلال التصميم التنظيمي.
الفصل 10: قيادة منظمة أخلاقية: حوكمة الشركات، أخلاقيات الشركات، والمسؤولية الاجتماعية.
وبالنسبة للاستخدامات التي تتجاوز تلك التي يغطيها القانون أو ترخيص كريتيف كومونس، يجب طلب إذن إعادة الاستخدام مباشرة من مالك حقوق الطبع والنشر.

No comments:

Post a Comment